الرئيسية » ثقافة» أنت تقرأ وتشاهد وتستمع

هل الجبل المذكور في التاريخ العبري و اليهودي هو صنعاء ام سيناء؟

RSS تعليقات RSS قارئ Atom قارئ 872 5 أضف تعليق

ربما يجود خلط و تزوير في الكتابات العبرية التي استخدمت Sinai بدلا من Sanaa و تقع مدينة صنعاء القديمة وسط المرتفعات الجبلية الغربية والعالية لليمن، ووسط سهل فسيح، قاع صنعاء، وعلى إمتداد هضبة صغيرة حبيل في سفح جبل نقم، ترتفع قليلاً عن مستوى سطح السهل وبتدرج يزداد شرقاً باتجاه الجبل.

كانت المدينة القديمة لا تمثل سوى مساحة صغيرة من قاع صنعاء الفسيح الذي يمتد من جبل نقم شرقاً إلى جبل عيبان غرباً، وربما يكون الحصن التاريخي الموجود فوق سفح جبل نقم في الطرف الشرقي من مدينة صنعاء القديمة يمثل النواة الأولى للمدينة، وقد عرف فيما بـعد باسم ” قصر غمدان “.

صنعاء القديمة ويقصد بها المدينة المسورة وكان لها سبعة أبواب لم يبق منها إلا باب اليمن، وهي إحدى تلك المدن القديمة المأهولة باستمرار من القرن الخامس قبل الميلاد على الأقل، أصبحت عاصمة مؤقتة لمملكة سبأ في القرن الأول للميلاد بعد استعادة أسر من قبيلة همدان للعرش السبئي من الحميريين وجاء ذكرها في نصوص المسند بصيغة صنعو وهي مشتقة من ” مصنعة ” وتعني حصن في العربية الجنوبية القديمة.

أشهر الجبال في امانة العاصمة ومحافظة صنعاء.

1 جبل النبي شعيب بني مطر
2 جبل بني احمد الحيمة الداخلية
3 جبل العوي مناخة
4 جبل شبام مناخة
5 جبل مسار مناخة
6 جبل العر الحيمة الداخلية
7 جبل اللوز خولان الطيال
8 جبل عضية خولان
9 جبل ذياب بني حشيش
10 جبل نقم امانة العاصمة
11 جبال عيبان امانة العاصمة
12 جبل عصر امانة العاصمة
و مديرية بني مطر هي أكبر مديريات محافظة صنعاء اليمنية سكانًا. بلغ عدد سكانها 100012 نسمة عام 2004. يقم فيها جبل النبي شعيب أعلى قمة في الجزيرة العربية. من أشهر حصونها حصن رهقة “الجماعن” بيت جمعان بني شهاب، وحصن بيت يرام حيث سكن الحميريون وحصن الأردوم وحصن العروس وقطع الشرف.

محافظة صنعاء هي محافظة يمنية وهي أكبر محافظة من حيث عدد السكان، تقع في وسط البلاد في منطقة جبلية عالية على جبال السروات وليس لها منفذ على البحر، يتفرع منها طرق صنعاء صعدة المتجه شمالاً وصنعاء الحديدة الذي يتجه إلى جنوب غرب البلاد وصنعاء ذمار عدن الذي ينتهي في مدينة عدن الساحلية.

من الامور المربكة التي نؤكد الخلط و التزوير في الكتابات العبرية القديمة و اليهودية اللاحقة لها هوموضوع النبي شعيب. النبي شعيب يعتقد انه قد عاش بعد إبراهيم، ويقال أنه ابن ميكيل بن يشجن، ويقال له بالسريانية يثرون، ويقال أن جدته أو أمه هي بنت لوط والثابت هو أنه من مَدْيَن الواقعة في أطراف الشام شمال غربي الحجاز بمنطقة البدع بالمملكة العربية السعودية، يعتقد أنه عاش 242 سنة .

ذُكر شعيب في القرآن الكريم 11 مرة. حسب النص القرأني بعث الله تعالى نبيه شعيباً في قومه (مدين)، وكان أهل مدين أهل تجارة وزراعة، إلا أنهم كانوا يتعاملون مع الناس بالغش والمكر والخداع. وأحياناً يُعَرَّف شعيب بأنه يثرون كاهن مديان المذكور في العهد القديم، رغم عدم تتطابق ما ينسب إليهما من أفعال وأحداث في الدينين الإسلامي واليهودي. و يرجح أيضا أن موطن النبي شعيب هو السودان.
يذكر العهد القديم أن يثرون (بالإنجليزية: Jethro) هو حمو موسى عليه السلام، وهو كاهن مديان الذى لجأ إليه موسى عندما هرب من فرعون ملك مصر وتزوَّج ابنته صفّورا. هو أيضا نبي ذو مكانه فريده في دين/ مذهب الدروز، ويعتبر من أسلاف الدروز.

و يوجد مقام وضريح النَّبي شُعيب، ويقع في منطقة وادي شعيب جنوب مدينة السلط في الأردن كما يوجد مقام النبي شعيب قرب قرية حطين في فلسطين.
غير ان ما يهم و يرتبط بموضوع هل الجبل المذكور في التاريخ العبري و اليهودي هو صنعاء ام سيناء؟ فربما لو تأكد أن بني إسرائيل قد لجؤا إلي الحبشة و ليس كمت (التي تعرف بشكل خاطئ بأسم مصر و هو أسم أي دولة كما يعرف أي حاكم بأنه فرعون) منذ زمن سيدنا يوسف و حتي خروج سيدنا موسي. كما أن العبور قد يكون تم عبر باب المندب بين الحبشة و اليمن و الذي يرجحه أن نوع تجارة من باعوا سيدنا يوسف عندما عثروا عليه في البئر الذي ألقاه أخوته فيه.

فإذا ثبت أن جبل النبي شعيب الذي في اليمن هو الأقدم تسمية من المواقع الأخري التي يطلق عليها أسم النبي شعيب فذلك سيأكد أن العبور كان عبر باب المندب و أن التوراة أنزلت في اليمن و ليس سيناء.

و الذي بالتالي يثبت أن بني إسرائيل هم قبيلة عربية قديمة و أن موطنهم هو جبال عسير و ليس كنعان التي غزاها بني إسرائيل بعد هجرهم لموطنهم الأصلي و رفضهم و تزويرهم لتعاليم سيدنا موسي. و بعد أن تم إستيطان أجنبي من جزر البحر الأبيض تحول جزء من كنعان إلي فلسطين

يبقي السؤال الهام: هل جبل النبي شعيب الذي في الجمهورية اليمنية وهو أعلى قمة في الجزيرة العربية والشام ويقع في محافظة صنعاء مديرية بني مطر هو الأقدم تسمية و المرتبط فعلا ببني إسرائيل و خروجهم مما يطلق عليه “مصر”؟

رابط المقال : ثقافة

تنويه:. يقوم الموقع بجمع الأخبار والمقالات من الصحف السودانية والعالمية، ويصنفها، ثم يرتبها حسب أهميتها. كل ذلك يتم بطريقة آلية.الحقوق محفوظة لاصحابها.موقع وادي حلفا غير مسؤول عن المقالات اوالتعليقات الواردة أنما مسؤولية كاتبها.

التعليقات المشاركة 5 تعليق . (RSS 2.0) شاركنا التعليقات

  1. يقول طارق عنتر:

    من المرجح ان منطقة جزيرة مروي بدأت بالتحول و الإنشقاق من الكيان النوبي إعتبارا من عام 1750 ق م و ذلك نتيجة لغارات و هجمات و حملات الرق التي قام بها بني اسرائيل العبريين الذين قدموا من اليمن الي اثيوبيا اعتبارا من عام 1850 ق م و منها تسللوا تدريجيا لشرق و وسط السودان و الي كردفان.
    لذا فان اللغة و الثقافة و التكوين الاجتماعي في المنطقة المروية اصبح مخالف للنوبيين و معادي لهم و اصبح اسفل النوبة اقرب لكمت (قدماء المصريين) منها الي سكان اعالي النوبة.
    و يتضح تذلك ايضا في ان حملات الملك عيزانا بعد زمن طويل تركزت علي المنطقة المروية و ليس كامل النوبة.
    يبدوا أن اخواننا الجعليين و الشوايقة هم حصيلة التحورات التي قام بها بني اسرائيل العبريين اليمنيين و هؤلاء العبريين هم بالفعل قبيلة عربية ماردة و عدوانية و لها تاريخ سيئ ليس فقط في اليمن و شبه الجزيرة العربية بل و ايضا في اثيوبيا و كنعان.

  2. يقول طارق عنتر:

    بني اسرائيل في السودان واليهود في ارض المهدي
    يجب الانتباه بوضوح لأن العبريين بني اسرائيل هم مجموعة مختلفة تماما عن اليهود مستحدثين نسبيا.
    و من المؤكد أن السودان تلقى الموجة الأولى من العبريين من بني اسرائيل اليمنيين التي ذهبت أساسا إلى إثيوبيا من اليمن عن طريق باب المندب في عام 1876 قبل الميلاد، ذلك بعد حوالي 30 عاما بعد ان انتهى المطاف بالبطريرك جوزيف في إثيوبيا.
    بعض بني اسرائيل العبريين اليمنيين انتقلوا إلى السودان وبعد أن كانوا رعاة و مهاجمين أصبحوا يشاركون بشكل كبير في الرق في وسط وشرق السودان، وكوش العليا، وكردفان.
    كما فر موسى من إثيوبيا وعاش في السودان لمدة 20 عاما على الأقل. تزوج زيبورة ابنة جثرو (النبي شعيب) كاهن مديان في السودان النوبي. انتهت تلك الفترة لبني اسرائيل العبريين بالخروج بقيادة موسى في عام 1446 قبل الميلاد.
    وقد تزاوج العديد من هؤلاء العبريين من بني اسرائيل اليمنيين بالاثيوبيين و بالسودانيين و خلفوا وراءهم في السودان وإثيوبيا مجموعات في إثيوبيا شكلوا مجتمع الفلاشا “بيتا إسرائيل” بينما في السودان يعتبرون “العرب”.
    وجاءت موجة أخرى من المستوطنين مع تسلل البدو الرحل التركماني و توغل في النوبة قبل وبعد المسيحية والإسلام. وكانت هذه المجموعات من أصل إثني مختلف تماما عن بني اسرائيل العبريين اليمنيين التي كانت حقا من العرب.
    و كون البدو التركمان وبعد ذلك الجنود الاتراك والمماليك خليط من اليهود والمسلمين الاسميين. وشاركت هذه الجماعات أيضا بشكل كبير في تجارة الرق والممارسات المرتبطة بالرق. و كان لهم دور كبير و مهم قبل و اثناء المهدية و كذلك في المشاريع الزراعية التي كانت تعتمد علي استجلاب العمالة الاجنبية من غرب افريقيا في اثناء الحكم الثنائي.
    في وقت لاحق جاء بعض اليهود الشرقيين السفاردي إلى السودان بعد طردهم من الاندلس في 1492 م. وكانت هذه المجموعة في وقت لاحق مسؤولة عن انهيار المملكة النوبية المسيحية الأخيرة وإنشاء السلطنة فونج في 1504 م.
    تبذل دولة اسرائيل الحديثة و المنظمات الصهيونية جهود كبيرة لمحاولة طمس الفرق التاريخي و العرقي بين مجموعة بني اسرائيل العبرية اليمنية العربية و المجموعة المستحدثة من اليهود التركمان. كما ان التراث التاريخي و الثقافي و المعرفي و الاثار المتبقي في الدول التي تواجد بها بني اسرائيل علي مر العصور تتعرض للإزالة و التدمير.
    كما ان ترحيل و تحديد نسل المجتمعات التي بها دماء من بني اسرائيل العبرية هي ايضا من الوسائل المستخدمة لطمس الفرق التاريخي و العرقي بين مجموعة بني اسرائيل العبرية اليمنية العربية و المجموعة المستحدثة من اليهود التركمان.
    http://wp.me/p1TBMj-a4

  3. يقول طارق عنتر:

    هؤلاء هم بني اسرائيل العبريين و هم عرب بالتأكيد و يختلفواتماما عن اليهود الذين اخترعهم التركمان الفرس بعد عام 535 ق م https://www.youtube.com/watch?v=WMU5oOc-kyI

  4. يقول طارق عنتر:

    الهجرات التي جاءت للسودان
    1- الاولي و الاقدم هي جماعات بني اسرائيل العبريين الذين لجؤا الي الحبشة و منها للسودان منذ زمن سيدنا يوسف و حتي سيدنا موسي و التي تركت اعداد من بني اسرائيل في جنوب كوش و اراضي البجا و الجزيرة و كردفان.
    2- الثانية كانت من التركمان و الرقيق الابيض المماليك عبر مصر مع نهاية الممالك النوبية و امتدت حتي سقوط الاندلس و قيام سلطنة الفونج و التي سمحت باستيطان تمركز في مملكتي المقرة و علوة و حتي سنار
    3- الثالثة كانت قبيل و اثناء المهدية من الفولاني التركماني الابيض و الافريقي الاسمر من شمال و غرب افريقيا و التي نتج عنه استيطان الفولاني في دارفور و كردفان و امدرمان و الشمالية و الجزيرة و سنار و القضارف و كسلا
    بخلاف ذلك لم تحدث اي هجرات تفسر وجود نسل البيت النبوي الشريف او حتي العرب لا في السودان و لا في افريقيا و لا الهند

  5. يقول طارق عنتر:

    الرجاء تحديث المقال لوجود بعض الاضافات الهامة كما هو وارد بهذه الوصلة
    http://wp.me/p1TBMj-9E

التعليقات

تواصل مع المجلة

www.wadihalfa.net