الرئيسية » السودان» أنت تقرأ وتشاهد وتستمع

خبير اقتصادي يقلل من القروض التي حصل عليها جنوب السودان من البنك الدولي

RSS تعليقات RSS قارئ Atom قارئ 30 0 أضف تعليق

قلل الخبير الاقتصادي وعميد كلية الاقتصاد بجامعة جوبا بجنوب السودان البروفسير مريال أوو ، من قيمة القروض التي حصل عليها جنوب السودان من البنك الدولي لتفادي الأزمة الاقتصادية في البلاد بعد التردي المريع الذي وصل الاقتصاد في البلاد.

وقال مريال إن 100 مليون دولار قيمة القروض التي حصل عليها جنوب السودان من البنك الدولي لا تساوي شيء مقابل مبالغ قدرها 600 مليون دولار كانت تدخل خزينة الدولة كعائدات للنفط فى جنوب السوددان سابقاً.

مشيراً إلى أن اتجاه الحكومة للقروض المشروطة يمثل عبئاً على اقتصاد البلاد مستقبلاً.

ووصف مريال في حوار مع راديو تمازج أمس الوضع الاقتصادي في جنوب السودان بالحرج للغاية ، نسبة للارتفاع الحاد للاسعار وخاصة سعر الدولار وندرته.

موضحاً أن مرتب الأستاذ الجامعي في جنوب السودان أصبح لا يتجاوز الـ 40 دولار، الأمر الذي لايمكنه من شراء احتياجاته ناهيك عن المواطن العادي.

هذا وأرجع مريال استمرار التراجع الاقتصادي في جنوب السودان إلى عدة أسباب بدأت منذ إغلاق جنوب السودان للانابيب الناقله للنفط عبر السودان فى العام 2012، مروراً بالحرب التي اندلعت في العام 2013 ، فضلاً عن تدني أسعار النفط الذىي تعتمد عليه البلاد بشكل شبه كامل في ايراداتها في العام 2014.

وقطع الاقتصادي مريال أن الحل الجذري للازمة الاقتصادية في جنوب السودان يكمن في وقف الحرب واحلال السلام.

وكان وزير المالية بجنوب السودان قد أعلن عن حصول بلاده على قروض من البنك الدولي بلغت قيمتها 106 مليون دولار لسد الفجوة الغذائية وتمويل القطاعات الحيوية ، فضلاً عن تشييد طريق ناديبال – كبيويتا – توريت.

تنويه:. يقوم الموقع بجمع الأخبار والمقالات من الصحف السودانية والعالمية، ويصنفها، ثم يرتبها حسب أهميتها. كل ذلك يتم بطريقة آلية.الحقوق محفوظة لاصحابها.موقع وادي حلفا غير مسؤول عن المقالات اوالتعليقات الواردة أنما مسؤولية كاتبها.

التعليقات المشاركة 0 تعليق . (RSS 2.0) شاركنا التعليقات

  1. لا توجد تعليقات الأن كن أول من يعلق.

التعليقات

تواصل مع المجلة

www.wadihalfa.net