الرئيسية » الاقتصادية» أنت تقرأ وتشاهد وتستمع

خبراء يطالبون باستثمار أموال الزكاة في مجالات آمنة وقصيرة الأجل

RSS تعليقات RSS قارئ Atom قارئ 7 0 أضف تعليق

طالب خبراء مشاركون في منتدى «فقه الاقتصاد الإسلامي 2017» بدبي أمس، بالعمل على استثمار أموال الزكاة وفق ضوابط عدة، أبرزها الاستثمار الآمن وقصير الأجل بهدف سهولة التسييل وفق الحاجة إليه.

وأشاروا على هامش المنتدى الذي يعقد تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وافتتحه سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، إلى ضرورة تعزيز ممارسات الاستثمار والحوكمة في مؤسسات وصناديق الزكاة.

وتفصيلاً، افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، أمس أعمال الدورة الثالثة لمنتدى «فقه الاقتصاد الإسلامي»، التي تنظمها دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، تحت شعار «العمل الخيري نماء للاقتصاد الإسلامي».

وأكد مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمنتدى، الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني، على سعي الدائرة لريادة دبي في مجالات الاقتصاد الإسلامي وتنمية العمل الخيري الذي يُعد رافداً أساسياً في نماء الاقتصاد وتنمية مشروعاته.

من جانبه، قال وزير الأوقاف المصري، الدكتور محمد مختار جمعة: إن تناول الإمارات لفقه الاقتصاد الإسلامي والاهتمام به وإلقاء الضوء عليه، يشير إلى رؤية دينية وسياسة حكيمة، لأن التناول العلمي والفقهي والتأصيلي للاقتصاد الإسلامي، يخلص الاقتصاد العالمي من آفات كثيرة، كالغش والاحتكار، والاستغلال، وتطفيف الكيل والميزان.

إلى ذلك، قال الخبير الاقتصادي الأستاذ في جامعة الأزهر، الدكتور محمد عبدالحليم عمر، إنه «من المهم تعزيز وتفعيل الممارسات الاستثمارية لأموال الزكاة في مؤسسات وصناديق الزكاة المختصة في المنطقة، وذلك عبر ضوابط يجب الاهتمام بتطبيقها، وترتكز على استثمار أموال الزكاة في قطاعات تمتاز بالاستثمار الآمن، إضافة الى الاستثمار في مجالات قصيرة الأجل، والتي يسهل تسييلها أو جزء منها، بعد فترة قصيرة، ومن الممكن استثمار تلك الأموال في آليات استثمارية بمصارف إسلامية تتطابق مع تلك المعايير».

بدوره، قال الأستاذ بكلية الاقتصاد في «جامعة الشلف» بالجزائر، الدكتور محمد زيدان، إنه «من المهم العمل على تطبيق ممارسات ومعايير الحوكمة في استثمارات وأعمال مؤسسات وصناديق الزكاة، بما يواكب الأنظمة الإدارية الحديثة، وينعكس بشكل إيجابي على أداء تلك المؤسسات». في السياق نفسه، قال خبير الاقتصاد والمصارف الإسلامية، الأستاذ والمحاضر في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، الدكتور هايل عبدالمولى، إن «الزكاة تسهم في تنشيط الطلب الاستثماري في الأسواق، كما تلعب دوراً مهماً في ضخ وتحريك السيولة النقدية».

 

رابط كاتب المقال : الاقتصادية

تنويه:. يقوم الموقع بجمع الأخبار والمقالات من الصحف السودانية والعالمية، ويصنفها، ثم يرتبها حسب أهميتها. كل ذلك يتم بطريقة آلية.الحقوق محفوظة لاصحابها.موقع وادي حلفا غير مسؤول عن المقالات اوالتعليقات الواردة أنما مسؤولية كاتبها.

التعليقات المشاركة 0 تعليق . (RSS 2.0) شاركنا التعليقات

  1. لا توجد تعليقات الأن كن أول من يعلق.

التعليقات

تواصل مع المجلة

www.wadihalfa.net