الرئيسية » السودان» أنت تقرأ وتشاهد وتستمع

الفا كوندي يعد بدعم السودان حتى يتم رفع العقوبات الأمريكية

RSS تعليقات RSS قارئ Atom قارئ 15 0 أضف تعليق

السودان اليوم :

وعد الفا كوندي، رئيس جمهورية غينيا، ورئيس الاتحاد الأفريقي، بتقديم دعمه الكامل للخرطوم من أجل رفع العقوبات الأمريكية نهائياً عن السودان وإعفاء الديون، والالتزام بالموقف الأفريقي تجاه المحكمة الجنائية الدولي. وأضاف كوندي، مساء الإثنين، في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس السوداني، عمر البشير، أن الهدف الأساسي لزيارته للخرطوم هو «تقديم الدعم والمساندة للسودان من أجل الرفع الكامل للعقوبات، وللتأكيد على إننا نقف مع الخرطوم».
وأشاد بـ«دور السودان الإيجابي في إنهاء الصراعات في دول الجوار وإسهامه الفاعل في مكافحة الإرهاب والإتجار بالبشر والهجرة غير المشروعة واستضافة اللاجئين من دول الإقليم».
وأكد «تصميم القادة الأفارقة على الانسحاب من المحكمة الجنائية و تكوين محكمة أفريقية لحل النزاعات»، مشيرا إلى «قدرة زعماء القارة على حل مشاكلهم بطرق سلمية». وتناول رئيس الاتحاد الأفريقي، رئيس جمهورية غينيا، مع البشير العديد من الملفات المهمة، بينها جهود السودان في إنهاء صراعات القارة، خاصة في ليبيا والصومال، وأعلن عن لقاء قريب لأطراف الأزمة الليبية، في ملابو من أجل الاتفاق على حكومة تضم كل الفصائل الوطنية الليبية.
واطلع البشير، كوندي، على التطورت السياسية والاقتصادية في السودان، خاصة خطوات السلام في دارفور وما تم التوصل إليه من تفاهمات بين أطراف النزاع.
واستعرض الرئيس السوداني كذلك مخرجات الحوارالوطني، مشيراً إلى «أهميتها في تشكيل حكومة وفاق وطني ضمت ممثلين عن كل المجموعات التي ارتضت الحوار».
كما أحاط البشير، كوندي، بـ«التطورات في الإقليم وإسهام السودان في نزع فتيل الحرب في دول الجوار، كدولة جنوب السودان وليبيا وأفريقيا الوسطى والصومال والكنغو الديمقراطية.
وإلى التطور الإيجابي في علاقاته بالمجتمع الدولي، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية بعد رفع العقوبات الجزئي عن السودان».
وحسب البيان المشترك في نهاية الزيارة التي استمرت يومين، تطابقت وجهات نظر الرئيسين حول ضرورة أن «تمتلك منظمة الاتحاد الأفريقي قرارها لمواجهة التحديات وتوحيد كلمة القارة في القضايا الدولية كإصلاح منظمة الأمم المتحدة وقضايا تغيير المناخ والقضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك».
«القدس العربي»

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع السودان اليوم

رابط كاتب المقال : السودان

التعليقات المشاركة 0 تعليق . (RSS 2.0) شاركنا التعليقات

  1. لا توجد تعليقات الأن كن أول من يعلق.

التعليقات

تواصل مع المجلة

www.wadihalfa.net