الرئيسية » الولايات» أنت تقرأ وتشاهد وتستمع

السودان : تقليص دعم الكهرباء بـ3.5 مليار جنيه

RSS تعليقات RSS قارئ Atom قارئ 23 0 أضف تعليق

 

الخرطوم :خرطوم بوست

أعلن وزير الكهرباء السوداني معتز موسى، عن تقليص الدعم الموجه للكهرباء من 7 مليار و900 مليون جنيه الى 4.4 مليار العام الجاري، لافتاً وجود خطة لزيادة التعرفة سنوياً بنسبة 5% وصولاً الى خروج الدولة نهائياً عن دعم الكهرباء بحلول 2021م، مشدداً أن البون بين كلفة الانتاج والبيع ما يزال شاسعاً.

وبرر الوزير خلال رده على مسألة مستعجلة البرلمان حول زيادة التعرفة  اليوم الثلاثاء، تنفيذ التعرفة الجديدة قبل وصول الموازنة للبرلمان، بالقول :”مجلس الوزراء أجاز التعرفة يوم 23 ديسمبر وأذا أنتظرنا ثمانية أيام سيقوم الناس بشراء كهرباء لسنتين أو ثلاث سنوات قادمة وتكون الزيادة ما عندها معنى”، لافتاً أن جميع الأموال المخفضة موجودة وستخضع للمراجعة القومية. الامر الذي آثار سخرية النواب وضجة القاعة إزاء المبرر.

ودافع معتز موسى الذي حاصره النواب بنحو 50 سؤلاً، الزيادات  الجديدة لتعرفة الكهرباء، لافتاً الى أن المقصود بها إزالة التشوهات أكثر من كونها تعديل لأشياء أخرى، وتهدف الى اصلاح القطاع ومواجهة التكلفة العالية.

وأوضح بأن الجامعات والمستشفيات الخاصة كانت تمنح الكهرباء بـ34 قرش للكيلوواط، بينما تشتري الحكومية بـ70 قرش للكيلوواط، كما تأخذ السفارات والمنظمات بالسعر المدعوم بنسبة 900%، وقال أنهم لايرون وجود مسوق لأن تمنح السفارات والمنظمات والمشاريع الإستثمارية بالسعر المدعوم، في ظل تمتع المستثمرين بالارض والماء مجاناً.

وأفاد موسى، بأن  تكلفة الكيلوواط في التوليد المائي 20 قرش، وفي الحراري 229 قرش، فيما يبلغ متوسط الاثنين 95 قرشاً، ويبلغ سعر كلوواط في الربط الأثيوبي 138 قرش، ويصل متوسط الثلاثة 97.5 قرش، فيما تبلغ تكلفة الكيلوواط عقب إضافة المصروفات الأخرى 160 قرش.

وأكد بأن السعر الجديد لكيلوواط القطاع السكني من (1 -200) بـ15 قرشاً، ومن (201 -400) بـ26 قرش، ومن (401 – 600) بـ32 قرش، ومن (601 – 800) بـ52 قرش، ومن (801 -1500) بـ85 قرش، وما زاد عن ذلك بسعر التكلفة 160 قرش، بينما تمنح المشاريع الى 1500 كليوواط بالمدعوم.

وقاطع النائب المستقل أبوالقاسم برطم الوزير في نقطة نظام، بأن ما أدلى به غير صحيحاً، وقال أنه يملك فاتورتين بتاريخ 23 و31 ديسمبر   تؤكدان أن سعر الكيلوواط قفز الى 160 قرش. وتعلل الوزير بأن خطأ في “السيستم” كان وراء بيع الكهرباء للمشاريع الزراعية بـ160 قرش وأنهم سيردون المبالغ الزائدة لأصحابها أما كهرباء أو نقداً.

وأوضح الوزير أن 38% من السودانيين يتمتعون بالكهرباء فيما لا يزال 62% أمرهم معلق، يقتضي  تقليص الدعم للتوسع في توصيل  الشبكات.

رابط كاتب المقال : الولايات

تنويه:. يقوم الموقع بجمع الأخبار والمقالات من الصحف السودانية والعالمية، ويصنفها، ثم يرتبها حسب أهميتها. كل ذلك يتم بطريقة آلية.الحقوق محفوظة لاصحابها.موقع وادي حلفا غير مسؤول عن المقالات اوالتعليقات الواردة أنما مسؤولية كاتبها.

التعليقات المشاركة 0 تعليق . (RSS 2.0) شاركنا التعليقات

  1. لا توجد تعليقات الأن كن أول من يعلق.

التعليقات

تواصل مع المجلة

www.wadihalfa.net